أربع ورش عمل ضمن نشاط "القصص: رحلات بالمخيلة ... رحلات باليدين"

الرئيسية في القطان الأخبار أربع ورش عمل ضمن نشاط "القصص: رحلات بالمخيلة ... رحلات باليدين"

رام الله – (مؤسسة عبد المحسن القطان)

نظم برنامج البحث والتطوير التربوي في مؤسسة عبد المحسن القطان، الجمعة 18/10/2019، أربع ورش عمل متنوعة، وذلك ضمن نشاط "القصص: رحلات بالمخيلة ... رحلات باليدين"، الموجهة إلى الأطفال واليافعات واليافعين، في مقر المؤسسة في رام الله.

وركزت الورشة الأولى التي شارك فيها 15 طفلاً (7-11 عاماً) وحملت عنوان "القصة - دمية"، والتي أشرف عليها الفنان عبد السلام عبدو، على أهمية التعرف على مسرح الورق، من خلال ورشة بسيطة حولت قصة من نسج خيال الأطفال إلى دمى ورقية مستوحاة من شخصيات تلك القصة.

أما الورشة الثانية التي حملت عنوان "القصة - ملصق"، فقد شارك فيها مجموعة أطفال من طلاب مدرسة ياسوف – اسكاكا، وأشرف عليها الفنان محمد عموس، الذي عمل مع الأطفال على تصميم ملص (بوستر) من خلال محاولة التعبير عن قضايا ومواضيع مختلفة واختزالها بصرياً، حيث اختبرت قدرة الأطفال على تحليل القصص ومواضيعها وتفكيكها وتركيبها وتجميعها بمشهد بصري واحد، يطلق عليه اسم الملصق (البوستر).

وفي الوقت نفسه، أشرفت ديما سقف الحيط على الورشة الثالثة في السينما التي شارك فيها 10 أطفال، حاولوا خلالها فيها كتابة سيناريوهات من محض خيالهم وتحويلها إلى نص فيلم أو سيناريوهات لكتبهم المفضلة، حيث أثار الأطفال في تلك السيناريوهات أحداثاً مشوقة، كما ابتكروا شخصيات متنوعة.

وفي الورشة الأخيرة التي أشرف عليها باسل نصر، تعرف الأطفال على مبادئ الرسوم المتحركة، وكيفية استخدام هذا الفن كأداة في رواية القصة، حيث تدرب الأطفال على الذين تراوحت أعمارهم بين 12 و15 عاماً على مبادئ التحريك بتقنية (stopmotion)، حيث دمج الأطفال الرسم، والتحريك، والصوت، والإخراج، محاولين خلق شخصيات ومشاعر قابلة للتصديق.

وفي نهاية الورش، نُظم معرض صغير من عمل الأطفال وإنتاجهم خلال الورش، واستمعوا إلى انطباعات الأهالي حولها.