غزة: أطفال "القطان" يشاركون في ورشة فنيّة بعنوان "توظيف البحث في التخطيط للأعمال الفنيّة"

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: أطفال "القطان" يشاركون في ورشة فنيّة بعنوان "توظيف البحث في التخطيط للأعمال الفنيّة"

غزة- (مؤسسة عبد المحسن القطان- 22/10/2019):

شارك أطفال نوادي مركز الطفل-غزة/مؤسسة عبد المحسن القطان، في ورشة فنيّة بعنوان "توظيف البحث في التخطيط للأعمال الفنيّة"، عُقدت على مدار لقاءين في 13 و20 تشرين الأول/أكتوبر 2019، ونفذّها الفنان التشكيلي محمد أبو سَل، في مركز الطفل-غزة/مؤسسة عبد المحسن القطّان.

واستهدفت الورشة الأطفال الأعضاء في نوادي المركز متمثلةً بكل من: نادي الرسام الصغير، ونادي بيت الأدب، ونادي القطّان للعلوم، ونادي القطّان للمبرمجين، ونادي اللغة الإنجليزية.

وركزت الورشة في محتواها على: توظيف العلوم والمعرفة معاً كمصادر مُلهمة، وخوض البحث في كوامنها، ودور العملية البحثية في التخطيط لأعمال فنيّة قابلة للتطوير والإنتاج.

وتعرّف الأطفال على مفاهيم ومنهجيات الاستلهام والتفكير الإبداعي، إضافةً إلى التحليل والاستنتاج، كمكونات رئيسة للعملية البحثية، التي عبرها يتم تحديد المشكلات، ومن ثم طرحها من منظور فنيّ.

كما انخرط الأطفال خلال اللقاءين في أنشطة فردية وجماعية عدة، بهدف تحفيز التفكير الإبداعي لديهم، والتمييز بين الفكرة والمفهوم، وتمكنوا عبر منهجية العصف الذهني للتشعب بشكل تفصيلي ليصلوا إلى موضوعات لم تُطرح من قبل.

وتناولت الورشة نماذجَ لمشاريع فنية معروفة عربية وعالمية وُظّفت في إنتاجها: "منهجية البحث والتعبير عن قضايا مُعاصرة بأساليب وتقنيات علمية".

جدير بالذكر أن الورشة جاءت ضمن مشروع "مكافحة الأعشاب الضارة" الذي تنظمه مؤسسة عبد المحسن القطان، ومن تأليف القيِّم يزيد عناني مدير البرنامج العام في المؤسسة، ويشارك فيه فنانون وكتاب من فلسطين.  ويعتمد إنتاج الأعمال الفنية للمشروع، على "توظيف البحث كمنهجية تساهم في الوصول إلى عوالم مخبأة وراء بذور تلك الأعشاب".