غزة: "مركز الطفل" ينظم مساراً بيئياً في ختام فعاليات مهرجان أيام العلوم في فلسطين 2019

الرئيسية في القطان الأخبار غزة: "مركز الطفل" ينظم مساراً بيئياً في ختام فعاليات مهرجان أيام العلوم في فلسطين 2019

 

نظّم مركز الطفل-غزة/مؤسسة عبد المحسن القطان في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2019، مساراً بيئياً بعنوان "ترحال في الطبيعة"، اختتاماً لفعاليات مهرجان أيام العلوم في فلسطين 2019، وذلك في جامعة الأقصى- فرع خان يونس.

 

وشاركت في المسار البيئي الأمهات العُضوات في برنامج "دردشات"، حيث تعرفن في البداية على تعليمات الترحال لضمان الأمن والسلامة، واستكشفن مع أطفالهن الغطاء النباتي، والشجيرات الصنوبرية، والأعشاب، كما تعرفن على الطيور الزائرة والمهاجرة والمقيمة في الحرم الجامعي الخاص بالجامعة.

 

وتشارك الأمهات والأطفال معاً في عمل نماذج مبسطة لفكرة "المَعشَبة"، التي ضمّت مجموعة من الأعشاب والنباتات البرية التي قام الأطفال والأهالي بترتيبها وتغليفها بطريقة خاصة، إذ توفر المعشبة سجلاً قيماً ودائماً لحياة النباتات، حيث قام كل طفل بجمع العينات في المعشبة وتوثيقها، مع تسمية كل عينة باسمها ومكان وتاريخ جمعها، واسم من جمعها، مُشتملاً ذلك على أجزاء النبات، مثل الجذر، والورقة، والزهرة، والثمرة.

 

وتخلل المسار رواية قصة "الفطيرة الهاربة"، تم تقديمها برؤية مواكبة للمسار بما يشجع على التوعية للحفاظ على البيئة.

 

تجدر الإشارة إلى أن الحرم الجامعي الخاص بجامعة الأقصى – فرع خان يونس، يُعد من المناطق الصديقة للبيئة والغنية بالتنوع الحيوي والنباتي.

 

وقادت المسار البيئي لارا وماندي سرداح – توأمان شغوفتان في توثيق الحياة البرية في قطاع غزةـ، وشاركتا في مهرجان أيام العلوم في فلسطين 2019، في مركز الطفل-غزة، ضمن زاوية معرض صور فوتوغرافية عكست التنوع الحيوي في قطاع غزة.