"القطّان" تطلق فعاليات المساقات الشتوية 2020 بمشاركة 80 معلماً ومعلمة

الرئيسية في القطان الأخبار "القطّان" تطلق فعاليات المساقات الشتوية 2020 بمشاركة 80 معلماً ومعلمة

أطلق برنامج البحث والتطوير التربويّ/مؤسّسة عبد المحسن القطّان، بالشراكة مع الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون، يوم السبت 4/1/2020، فعاليات "المساقات الشتوية" للمعلمين في فندق "أواسيز" في مدينة أريحا.  وتستمرّ الفعاليات لمدة ثلاثة أيّام، بمشاركة 80 معلماً ومعلمة من مناطق مختلفة في فلسطين.

وتتوزع المساقات على ثلاثة جوانب تعليمية: مساقا "الدراما التكونية" و"الدراما والسياق الاجتماعي" لمعلمي المستويين الأول والثاني من "المدرسة الصيفية: الدراما في سياق تعلّمي"، اللذان يهدفان إلى تعميق تجربة المعلمين المشاركين في مجال البحث والتخطيط؛ مساق تعريفي لمربيات جدد ضمن برنامج التكون المهني لمربيات الطفولة المبكرة، بعنوان "منهجية عباءة الخبير: طفل ومربية في مشروع".

وقال وسيم الكردي، مدير برنامج البحث والتطوير التربوي: "تتضافر هذه المسارات الثلاثة معاً في إطار تطوير مسار الدراما في التعليم بالمؤسسة، بحيث يتخذ ثلاثة مسارات.  نحن في إطار التأسيس لها في المساقات الشتوية، ومن المتوقع أن تنطلق الصيف المقبل وهي "الدراما التكونية"، "الدراما والطفولة"، "الدراما والمشروع".

ويشرف على المساقات كل من الكردي، ومدير مسار اللغات والعلوم الاجتماعية مالك الريماوي، ومدير استوديو العلوم د. نادر وهبة، إضافة إلى مجموعة من الباحثين في المؤسسة، وهم فيفيان طنوس، ومعتصم الأطرش، ورأفت أسعد، ويوسف الخواجا، ومحمد الخواجا.

والمساقات الشتوية هي مبادرة تعليميّة نوعيّة تنفذّها مؤسسة عبد المحسن القطان سنوياً كجزء من برامج التكوّن المهنيّ للمعلمين، التي تسعى إلى تطوير التعليم من خلال بناء موضوعات للتعلّم وربطها بالخبرة الإنسانية، وتمكين المعلّم من بناء تعليم يناسب طلابه وواقعهم، باستخدام منهجيّات تعليميّة متنوعة.

وأضاف الكردي: "أصبحت المساقات الشتوية هذا العام جزءاً أساسياً من متطلبات اجتياز المعلمين المشاركين لبرنامج الدراما في التعليم.  كما سيضاف مسار جديد هذا العام يتعلق بالعلاقة بين الدراما والمجتمع يمكّن المعلم من قيادة مشروع حقيقي واقعي مع طلابه، كما يتضمن البرنامج هذا العام انطلاق مجموعة جديدة من مربيات الطفولة المبكرة".