رام الله – (مؤسسة عبد المحسن القطان – 21/7/2022):
انطلق اليوم، الخميس 21 تموز (يوليو)، حفل إطلاق "أسبوع رام الله للموسيقى" (RMW) والذي يعتبر جزءًا من مهرجان س /si:n/ لفن الفيديو والأداء في دورته السابعة من العام 2022 في مرآب مركز القطان الثقافي – رام الله
نُظِمَ حفلُ الإطلاق بالشراكة مع مؤسسة عبد المحسن القطان بمشاركة فنانَيْ الصوت العالميين بوركا (Borka) ولافكا (Lavca) رافق الحفلَ عرضٌ بصريٌّ حيٌّ قام بأداءه أربعة فنانين بصريين محليين، ممن شاركوا في ورشات عمل "فن تنسيق المرئيات والعروض البصرية الحية" ( Projection Mapping& Vjing) التي عقدتهما مؤسسة عبد المحسن القطان ومبادرة بروجِكت سونيك.
أسبوع رام الله للموسيقى (RMW): مهرجان للفنون الرقمية يمثل منبرًا تبرز من خلاله المواهب الصاعدة، بالإضافة إلى أعمال فنانين متمكِّنين أثناء تقديمهم تجاربهم السمعية والبصرية الحسية الآسرة.
المهرجان بتنظيم من بروجِكت سونيك (Projekt Sonik)؛ وهي مبادرة غير ربحية تهدف إلى تطوير الفنون الصوتية والرقمية، مع التركيز على الصوت والموسيقى والمجالين البصري والسمعي. تتمثل مهمَّةُ بروجِكت سونيك في خلق فضاء داعم للابتكار، وتشجيع تبادل الخبرات فيما بين الفنانين الصوتيين والرقميين، والمبرمجين، والمتخصصين في المجال.
الفنانون البصريون:
أماني يعقوب
فنانة بصرية، ومصممة رسومات (غرافيكية)، وممارسة ثقافية مقيمة في رام الله. وهي زميلة في برنامج الإقامة الفنية Workspace Program Home للعام 2020، تخرجت من الأكاديمية الدولية للفنون في فلسطين في عام 2018، كما حصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة المعمارية في عام 2013. حصلت على منحة من مؤسسة عبد المحسن القطان عن مشروعها "سرديات مُمَوَّهة" (Camouflaged Narratives).
بشير مسعد (شُعاع بشير)
صانع رسوم متحركة/ أفلام تحريكية، ومصمم فيديوهات مقيم في رام الله، يعمل في مجال الرسوم المتحركة، وفن الفيديو، وعروض أضواء الليزر. يعمل أيضًا مصمِّمًا في مصنع الرسوم المتحركة، ومستقلًّا على مشاريعه الخاصة.
فراس أبو سرية
فنان متعدد التخصصات، مصمم، وصانع يجمع الرقمي بالحسي/ المادي. ابتداءً بالصوت والحركة، وصولًا إلى البصريات، يستكشف فراس طريقه عبر فن الوسائط الجديد، والتركيبات التفاعلية، والحوسبة الرقمية، وكل ما بينها.
معتصم صيام (Aseermsi)
فنان فلسطيني من مواليد عام 1992، يعيش في القدس. حصل على شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة من أكاديمية بتسلئيل للفنون والتصميم في القدس في عام 2020. يعمل على إنشاء تركيبات متعددة الحواس، جامعًا فيما بين النحت الحركي وعروض الفيديو، وفن الفيديو والأداء، والبصريات الجاهزة، والمواد/ اللقطات الفيلمية الصوتية الجاهزة، والواقعي/الحقيقي غير الملموس، والرقمي الملموس.
نورا سعيد (ديجيانتيكا / Digiantika)
فنانة وصانعة أفلام تعمل مخرجةً إبداعيةً في استوديو سرداب (Sirdab) للإنتاج السمعي والبصري الذي شاركت في تأسيسه. شغوفة بالمونتاج ومعالجة اللقطات المصورة بهدف خلق تجربة حسية للمُشاهِد.
ياسمين عمري
من مواليد مدينة حيفا. تهدف من خلال عملها السريالي متعدد الطبقات في التصوير الفوتوغرافي والفيديو إلى إيضاح البعد الميتافيزيقي. وبذلك تصبح لغتها البصرية وسيلة لاستكشاف الحالات الداخلية للحنين، والعواطف، والمساحات الخيالية.
الفنانون الصوتيون:
بوركا:
انشغل بوركا طيلة العقدين الماضيين بـ: لعب الأغنيات، والترويج للحفلات، وإنتاج الإيقاعات، وإدارة شركة، والعمل في محطتين إذاعيتين ]وتقديم برنامج على القناة المحلية الثانية فال (Val) 202، وراديو الطالب (Radio Student)[، والكتابة في الصحافة الموسيقية، كما أنَّ لديه فرقة. يُعرَف بوركا بأنه دي جاي (DJ) ] منسِّق أغانٍ[ متنوع للغاية؛ إذ بمقدوره أن يمزج موسيقى الفانك الراقصة أو الديسكو باهتمامه الرئيس؛ موسيقى الهيب هوب، بالإضافة إلى الإيقاعات، وكل ما هو غريب. إنه فنان حاضر؛ يلعب الأغنيات بوصفه منسِّقًا (DJ) لها بدءًا من تيرانا ووصولًا إلى أوسلو، ومن نيويورك إلى صوفيا. من الجدير بالذكر أنه أقام عددًا من المهرجانات، مثل: مَخْرج/ إغزِت (Exit)، وساوندويف وغاردن (Soundwave and Garden)، وشارك في منصة البث الموسيقي عبر الإنترنت (Boiler Room)، وعمل مجموعة من الأداءات الصوتية لصالح محطتي ريد لايت (Red Light Radio)، ونتس (NTS) الإذاعيتين... أنتج الموسيقى لمغنِّي الراب، وللمسرح، والسينما، أيضًا. يشارك بوركا في إدارة شركة تسجيلات "آر إكس: تي إكس" (rx:tx) المتخصصة في إطلاق إيقاعات beats ، وضربات bumps، وحركاتtricks، وطقطقات cracks، مأخوذة من أعمال الفنانين المحليين في الغالب. استضافت الشركة ضيوفًا مثل: دبرو (Débruit)، وكتمة (Kutmah)، وسامييام (Samiyam)، ودوريان كونسِبْت (Dorian Concept)، وفلاكو (flako)، وليفتو (Lefto)... اصطحب معه إلى ليوبليانا أعمالًا شاركها على خشبة المسرح لـ: بونوبو (Bonobo)، ودين بلنت (Dean Blunt)، ودي جاي كْرَش (Dj Krush)، وبرنس بول، وماركي (Marky)، وهوم بوي ساندمان (Homeboy Sandman)، وبيغ دادي كاين (Big Daddy Kane)، وجازي جيف (Jazzy Jeff)، وداني بريكس (Danny Breaks)، والسيد ثينغ (Mr. Thing). إنه أحد عناصر فرقة تتألف من ثلاثة رجال من يوغسلافيا السابقة تُدعى تِتْكِن رادُستي (Tetkine Radosti)؛ تحفر في موسيقى الجاز، والفانك، والروك، لتكشف عن الدرر في موطنها الاشتراكي السابق. تُدعى فرقته الاستثنائية تجربة جيمي باركا (Jimmy Barka Experience)، وتتألف من لاعبَيْ دي جاي، وقارع طبل، يعزفون جميعًا مزيجًا من أنواع مختلفة بدءًا من موسيقى الفانك (funk)، وموسيقى البريك (breaks)، والموسيقى الشعبية الأفريقية (Afro)، وصولًا إلى موسيقى أفلام Blaxploitation وموسيقى الروك، ممزوجة معًا بطريقة مكثَّفة، في رحلة وعرة واحدة من بيرو إلى باكو!
لافكا:
بعد نحو عقدين من ممارسته فن تنسيق المرئيات (Vjing)، شهد لافكا العديد من الصَّيحات تروح وتجيء، لكنَّ منهجه الصَّارم الآتي من موسيقى التكنو وجماليات الأمواج الصوتية ظلَّ على حاله، وأبقاه متصدِّرًا النوادي والمهرجانات الرائدة في سلوفينيا. من السباحة ضد تيار موسيقى التكنو المجنونة في صالة الديسكو Ambasada Gavioli الراقصة في الكتدرائية السلوفينية الشهيرة خلال فترة الألفينات، إلى لعب شيكاغو هاوس ونيويورك هاوس أثناء تدفق موسيقى هاوس-تيك في نادي كاي4 (club K4) المعروف في ليوبليانا، ودفع الصوت الصناعي والموجي في ليلة لعبه "أسطوانات مفقودة" (Lost Tapes) في القناة صفر (Channel Zero) في مركز ميتلكوفا للفنون (AKC MetelkovaMesto). لم يشارك لافكا فقط في بعض أكبر المهرجانات والنوادي المحلية والإقليمية، مثل: ميد (MED)، ومهرجان مِنت (MENT)، وخمسين عامًا في محطة (Radio Student) الإذاعية (سلوفينيا)، وإكستراكت (Ekstrakt)، وبايل فايل (Bale Vale)، ومهرجان تِبْسي (Tipsy carnival) (كرواتيا)، وديسكو نوت ديسكو (Disco not Disco) (صربيا)، وحفلة راقصة في الكهف (Rave in the Cave) (النمسا)، لكنه ساعد أيضًا في تنظيم برنامج كلٍّ من مهرجان بيكوفِست (Bikofest)، ومهرجان ستيروبور (Stiropor)، ونوادي كاي 4 (clubs K4)، والقناة صفر (Channel Zero) في ]مركز ميتلكوفا للفنون (AKC MetelkovaMesto)[ وبعضها من خلال لعبه "أسطوانات مفقودة" (Lost Tapes). شهد الأخيرُ مشاركته المسرح مع فنانين من أمثال: هيلينا هوف (Helena Hauff)، وفارغ (Varg)، وباول (Powell)، وليغُوِلت (Legowelt)، وغاري بين المجرات (Intergalactic Gary)، وفرقة بيسك سول (Basic Soul Unit)، وليون فينهال (Leon Vynehall)، ودي جاي ت ل ر (DJ TLR)، وجون هيكل (John Heckle)، وفاكولا (Vakula)، وغيرهم.
كما شارك في أولى حفلات Boiler Room (منصة للبث الموسيقي عبر الإنترنت) وفي أول وآخر حدث في محطة ريد لايت (Red Light Radio) الإذاعية في ليوبليانا.
بدأ مؤخرًا علامة تجارية تُدعى كري (Kri)، ركَّز من خلالها على إعادة إصدار أغرب أغنيات فرقة من يوغسلافيا السابقة/ سلوفينيا تعود إلى فترة الثمانينيات، بقدر ما تركز أيضًا على إصدارات الفنانين المعاصرين الذين يبرزون بسهولة.