التعليم في المدرسة الفلسطينية: دراسات بحثية حول واقع التعليم المدرسي في الضفة الغربية وقطاع غزة
الرئيسية › في القطان › منشورات › التعليم في المدرسة الفلسطينية: دراسات بحثية حول واقع التعليم المدرسي في الضفة الغربية وقطاع غزة
صدر عن مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، ضمن سلسلة أدبيات الفكر التربوي في منشورات البحث والتعليم، كتاب "التعليم في المدرسة الفلسطينية: دراسات بحثية حول واقع التعليم المدرسي في الضفة الغربية وقطاع غزة" لمجموعة باحثين ومعلمين.
ويتضمّن الكتاب الأول ثلاث دراسات بحثية وهي: "صنع المعاني في المدارس الفلسطينية: دراسة إثنوغرافية في ست مدارس حكومية" لـ د. نادر وهبة، و"واقع المدرسة في قطاع غزة" و"واقع التعليم العام في قطاع غزة (2007-2013)" لـ د. عاطف أبو سيف.
وقد تمّت هذه الدراسات بمشاركة أساسية لمعلمين مع الباحثين في العملية البحثية برمّتها، ابتداءً من التخطيط لها، وانتهاءً بها منجزة للنشر، حيث تنبني الدراسات الثلاث بحثياً على ما يجري في مدراس فلسطينية، إذ تقدّم مؤشرات لحال التعليم في فلسطين.
وتأتي هذه الدراسات الثلاث مع استمرار الانفصال بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وفي ظلّ وجود نظامين تعليميين في فلسطين، وتواصل الجهود والمحاولات لإصلاح النظام والتعليمي وإحداث تغيير في المناهج وتأهيل المعلمين، فيأتي هذا الكتاب سعياً إلى تطوير الحوار الذي يقوم على وقائع من الحياة التربوية، وبخاصة المدرسية.