دورتان تدريبيتان في مجال عباءة الخبير والتعلم عبر المشروع لمعلمي علوم أريحا

الرئيسية في القطان الأخبار دورتان تدريبيتان في مجال عباءة الخبير والتعلم عبر المشروع لمعلمي علوم أريحا

نظم مشروع وليد وهيلين القطان لتطوير البحث والتعليم في العلوم في مركز القطان للبحث والتطوير التربوي في 23/ 1/ 2013، وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ووكالة الغوث الدولية مساقين تدريبيين مكثفين لمدة 5 ايام لكل من معلمي المرحلة من الصف الأول حتى الرابع ومعلمي تخصص العلوم لصفوف الخامس حتى العاشر في المدارس الحكومية والوكالة المشاركة في المشروع من منطقة أريحا وذلك في فندق القرية السياحية بأريحا، وبحضور الموجهين وبعض مديري تلك المدارس.

وشملت موضوعات التدريب في المساق الأول والمخصص لمعلمي المراحل من 5 - 10 استراتيجيات التعلم عبر المشروع والقضايا  العلمية الاجتماعية  والأسئلة الاستقصائية. حيث تناول التعلم عبر المشروع تكوين المشروع وإدارته ومخرجاته ومعالجة إشكاليات اختيار المشاريع وربطها بالمنهاج والمجتمع والتوزيع الزمني للتعليم المدرسي الذي يستطيع أن يسهم في نجاح العمل. كما تم العمل في اليوم الثاني من المساق على توجه القضايا الاجتماعية العلمية وذلك عبر اختيار قضايا جدلية علمية لها تأثيرات اجتماعية  لتشكل  سياقات لتعليم العلوم تدفع الطلبة  للانخراط في مشاريع تعلم مبنية على تلك القضايا. وتم التركيز على طبيعة العلوم وعلى استراتجية الجدل العلمي في بناء تفكير واع بالقضايا العلمية الاجتماعية. وفي اليوم الثالث من هذا المساق تم التركيز على  الاستقصاء  ودور الأسئلة الاستقصائية من قبل المعلم والطالب في بناء الاهتمام والجذب من اجل تعلم ذي معنى وتمكين المعلمين المشاركين من بناء بيئة علوم غنية تحفز تفكير الطلبة وخيالهم العلمي. وتم إجمال الثلاث أيام بأفكار لبناء مشروعات منبثقة ومرتبطة بالمنهاج. يذكر ان توجه "التعلم عبر المشروع" يستخرج موضوعات التعلم من الخبرات الحياتية المعاشة ويربطها بالموضوعات المنهاجية والقضايا المجتمعية، ويبنى عملية التعلم عبر مهام واستراتيجيات استقصائية وذلك للخروج بمشروع تعليمي من قبل الطلبة والمعلمين على مستوى الصف او المدرسة. أشرف على التدريب في هذه الأيام الباحثون في مركز القطان كل من مالك ريماوي ونادر وهبة وسمر قرش.

وأما المساق الثاني والمخصص لمعلمي المرحلة (1 -4) فقد ركز على مدار يومين على  بناء سياقات التعلم ضمن منظومة عباءة الخبير وكيفية بناء خطة درس وفق هذه المنظومة. وتعتبر منظومة عباءة الخبير توجه درامي استقصائي تعليمي يتم خلاله تأطير الطلبة في دور شخصيات درامية تكون في موقع المسؤول عن تنفيذ مهام يطلبها زبون ما. وهو مصمم لتعليم مواضيع المنهاج، بالإضافة الى اتخاذ مواقف ووجهات نظر من العالم الذي يعيش فيه الطلاب، والتدخل فيه من أجل التغيير. وتم موائمة هذه المنظومة التعليمية في مواضيع العلوم وبشكل تكاملي مع المواضيع المختلفة، وضمن  السياق الثقافي والتعليمي الفلسطيني.  شارك في التدريب مجموعة من المعلمين الفلسطينيين الذين اصبحوا من خلال تدريبهم ومتابعتهم في مركز القطان للبحث التربوي، متمكنين من منظومة عباءة الخبير ولديهم خبرات متراكمة تمكنهم من نقل خبراتهم لزملائهم المعلمين وهم معتصم الأطرش وأميرة ياسين وأروى فراح وايمان نصار وبإشراف الباحث في المركز مالك الريماوي.

يذكر أن هذه الدورة تأتي ضمن برنامج التكون المهني، أحد البرامج الأربعة للمشروع الذي يهدف إلى تطوير تعليم العلوم في مدارس المحافظة، والعمل على تأسيس مختبر تفاعلي، إضافة إلى توظيف الغنى الطبيعي للمحافظة من حيث هي متحف علمي طبيعي.