أستوديو العلوم ينظم ورشة حول "توظيف التعلم البيئي في التعليم"

الرئيسية في القطان الأخبار أستوديو العلوم ينظم ورشة حول "توظيف التعلم البيئي في التعليم"

 

كيف يجمع المعلم ما بين ثلاث: رغبته في نقل الأفكار المتعلقة بالحفاظ على البيئة ونشر الوعي حولها؛ محتوى المباحث التي يعلمها؛ فرص التكامل في التعليم والتعلم عبر الإبداعوالكركشة والفنون والعلوم؟

 

كان هذا محور العمل في ورشة نظمت في 20/3/2017 تحت عنوان "توظيف التعلم البيئي في التعليم"، وذلك ضمن مساهمة استوديو العلوم/برنامج البحث والتطوير التربوي في مؤسسة عبد المحسن القطان، في مشروع مدارس صحية وصديقة للبيئة الذي تقوده بلدية رام الله في مجموعة من مدارس المدينة.

 

 

نقاش نشط عن دور المعلم في تحويل مفاهيم البيئية لتصبح ذات معنى في المدرسة ولدى الطالب، أثار تساؤلات حول كيفية بناء تعريف لهذا الدور عبر الممارسة والخبرة، ليكون جزءاً أصيلاً من عمل المعلمين ووعي الطلاب وممارساتهم ونشاطاتهم المرتبطة به وارتباطها بممارساتهم في التعليم والتعلم. فالموارد من أدوات ومواد، متوفرة في محيط الطالب والمعلم،ويمكن إعادة تدويرها والتخطيط عبرها لتعلم تكاملي إبداعييحقق أهداف المعلم في مجال تدريسه، كما يحقق أهداف التوعية البيئية،ويسهم في خبرة تعلم مختلفة ومفتوحة للطلبة عبر تفاعل نشط يجمع ما بين الكركشة والتصميم والتصنيع والفنون.

 

ومن أمثلة ذلك الكرتونوالعبوات البلاستيكية للمشروبات التي يمكن بناء تصورات متعددة لها كمواد تجمع دون تكلفة، وتصميم تعلمإابداعي أو صنع وسائل تعليمية مختلفة منها.

 

رحلة الطلاب في التفكير في هذه المواد وإعادة قراءتها والتصميم والتجريب فيها هي رحلة تعلم عبر الكركشة والتصنيع وإعادة التدوير.إلا أن الرحلة تبدأ من تجميعها من قبل الطلاب. عمليةيمكن للمعلم أن يخططهاكفعل توعويتربوي يبدأ الطلاب عبره بالانخراط في تعلم ذي معنى،وتقديمه كفرصة لتعزيز مهارات التعبير بطرق مختلفة فنية وعلمية.

 

 

قدمت الورشة الباحثة سمر قرش من استوديو العلوم، وحضرها 14 معلماً ومعلمة من تسع مدارس مشاركة مع البلدية.  وحضر اللقاء إيمانحسن منسقة البرنامج في بلدية رام الله.

 

يذكر أن استوديو العلوم هو أحد مشاريع برنامج البحث والتطوير التربوي في مؤسسة عبد المحسن القطان، وبالشراكة مع بلدية رام الله.