رام الله: "القطان" تنظم جولة في مؤسسات تربوية وثقافية لمربيات الطفولة

الرئيسية في القطان الأخبار رام الله: "القطان" تنظم جولة في مؤسسات تربوية وثقافية لمربيات الطفولة

نظّم برنامج البحث والتطوير التربويّ/مؤسسة عبد المحسن القطّان جولةً في مؤسساتٍ تربويّة وثقافيّة برام الله، مؤخراً، شاركتْ فيها مربيّات منخرطات في مسار أدب الأطفال ضمن البرنامج، قابلنَ خلالها باحثين ومهتمّين في مجاليْ التربية والطفولة.

 

زارت المربيات مؤسسة تامر للتعليم المجتمعيّ، حيث تعرّفن على رؤيتها ومنشوراتها وبرامجها التربويّة، وعلى طرقٍ ونماذج جديدة لتفعيل القصّة وبناء مخططاتٍ تعلّميّة حولها. كما زرن ورشة فلسطين للكتابة، حيث التقيْن بالروائية والكاتبة مايا أبو الحيات، التي شاركتهنّ تجربتها في العمل بمجال الطفولة، وناقشن معها أهمية الكتابة في تكوّن المربيّات وإبداعهنّ.

 

كما تضمنت الجولة زيارةً إلى المركز الثقافيّ الجديد لمؤسسة عبد المحسن القطّان، ولمعرض "أمم متعاقدة من الباطن" الفنيّ في المركز، فاطّلعت المربيّات على أعمال أنتجها 55 فناناً عالميّاً ومحليّاً لاستكشاف مفهوم الأمّة. كما تفاعلت المربياتُ مع المعروضات العلميّة التفاعليّة في معرض "الحركة والسكون: تضاد وتكامل"، الذي صمّمه فريق استوديو العلوم، أحد مشاريع برنامج البحث والتطوير التربويّ في "القطّان".

 

 

تأتي هذه الجولة استكمالًا لسلسلةِ لقاءات تهدفُ إلى تعزيز فكرة اللعب بالكتاب، وابتكار نشاطاتٍ فنيّة من الممكن تطبيقها مع الأطفال في الروضات، وتنظرُ إلى أدبِ الأطفال كعالم مليء بالخيال وبالأسئلة، وليس لتقديم إجابات وتربية سلوك.

 

وكان مركز المعلّمين في نعلين قد عمل، بإشراف المنسقة في البرنامج لبنى طه، على بناء برنامج أدب أطفال مع مربيات من نعلين والقرى المحيطة بها، وستُستكمل لقاءاتُه لمراكمة الخبرة لدى المربيات في توظيف أدب الأطفال في رياضهنّ واستخدام القصة كمصدر تعليمي وتنفيذ أنشطة تفاعلية عبرها.