اختتمت وحدة التكون التربوي/برنامج الثقافة والتربية في مؤسسة عبد المحسن القطان، في مركز القطان الثقافي-غزة، السبت 27 آب/أغسطس، مساقاً تدريبياً في نهج تعليم "ستيم" (STEAM)، وذلك بمشاركة 20 معلماً ومعلمة، بهدف دعم رحلتهم التعليمية للطلاب، وتسهيل عملية الفهم لديهم، وذلك بسبب اهتمام نظام "ستيم" التعليمي بربط التعلم بالحياة العملية.
وتُعرف فلسفة "ستيم "(STEM-STEAM) بدمجها خمسة مجالات دراسية مختلفة تشمل العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والفنون والدراسات الإنسانية، والرياضيات، حيث تدور الفكرة الأساسية لفلسفة "ستيم" حول تقديم تجارب تعليمية ذات معنى، من خلال ربط التعليم بالحياة اليومية، وتنمية المهارات الشخصية اللازمة لسوق العمل، مثل مهارة حل المشكلات، والتفكير الناقد، وتنظيم الوقت.
وهدفت الدورة الى تقديم مفهوم برنامج "ستيم" التعليمي وكيفية تطبيقه في المدارس، وأهمية ذلك لمستقبل الطلبة، والتأثير الإيجابي للبرنامج عليهم، حيث يركز على تلبية متطلبات القوى العاملة الديناميكية والمتطورة، وبناء مهارات الطلاب في الاستقصاء والتحليل، والاستكشاف، والحِوَار، والتفكير النقدي، ومعرفة المحتوى، ومحو الأمية.
أدار المساق عيسى الأزبط منسق نادي العلوم من وحدة إبداع الطفل في المركز، حيث أتاح المساق للمشاركين مساحات تطبيق عملية على مدار ثلاثة أيام بما مجموعة 12 ساعة تدريبية.