صدر عن مركز القطان للبحث والتطوير التربوي العدد الثامن والأربعون والتاسع والأربعون من رؤى تربوية، متضمناً عدداً من المحاور التي تعالج قضايا تروية متنوعة.
ويتضمن هذا العدد المزدوج دراسة بحثية حول "تعليم الأطفال ذوي التوحد في فلسطين"، أعدتها الباحثة إلين آشبي في إطار مشروع بحثي مشترك مع مركز القطان للبحث والتطوير التربوي ومركز التوحد للتعليم والبحث في بريطانيا حول احتياجات الطلبة ذوي التوحد في مرحلة التعليم الرسمي.
ويقدم البحث عرضاً لوجهات النظر العالمية التي تتعلق بممارسات العمل مع الأطفال ذوي التوحد، حيث تشكل هذه الآراء الإطار الذي يرتكز عليه هذا البحث.
كما يتضمن العدد تقرير اللجنة العليا لمراجعة المسيرة التعليمية في فلسطين العام 2015، الذي أعدته لجنة مشكلة من قبل رئيس مجلس الوزراء في السلطة الوطنية وقدمته للمجلس الوزاري.
و"يقوم التقرير، وفق ما يذكره وسيم الكردي مدير مركز القطان للبحث والتطوير التربوي، أحد أعضاء اللجنة العليا لمراجعة المسيرة التعليمية في فلسطين، على أنه "ينبغي أن نفيد من المنجز الذي حققه التعليم في بلادنا، وأن هناك ضرورة لإحداث تغيير جوهري في معظم مناحيه".
في سياق آخر، يتضمن العدد ورقة بحثية للدكتور فؤاد المغربي بعنوان "فلسطين من وقت إلى آخر: ملاحظات حول التاريخ الشفوي"، يخلص فيها إلى أن "الفلسطينيّين في هذه المرحلة الحرجة من تاريخهم، مطالبون بأن يعيدوا تحديد الكيفية التي يواجهون بها الاستعمار الصهيوني الذي تحوّل إلى نظام فصل عنصري حقيقي. وهذا يعني أنّ النماذج القديمة التي سادت في الفكر والتحليل الفلسطينيّين على مدى عقود قد تجاوزها الزّمن. وتقتضي هذه المهمة الحيويّة إعادة ربط الناس بتاريخهم بصورة جديدة ومبتكرة، وبالتالي، صياغة إجماع جديد يعيد صياغة مشروع وطني للمقاومة والتحرّر".
كما يتضمن العدد محوراً حول قصص المعلمين، شمل 15 قصة لمعلمين من مدارس مختلفة في الصفة وغزة، تناولوا فيها تجاربهم الشخصية المهنية، وأهم المحطات التي واجهتهم خلال تكونهم المهني في قطاع التعليم.
ويشتمل العدد كذلك على مقالات في مجالات تربوية مختلفة، منها مقالة للدكتور جهاد شويخ حول "الرياضيات واللغة والتواصل"، وأخرى للدكتور عبد المالك أشهبون من المغرب حول "التربية العاطفية في مذكرات إدوارد سعيد"، وأربع مقالات مترجمة لفيليب بيرنو حول تدريس المعارف وتنمية الكفايات وتقييمها، وبعض التوجهات من أجل مدرسة الجودة، ومقالة للخبيرة البريطانية دوروثي هيثكوت بعنوان" عباءة الخبير: ثلاثون عاماً في عملية التطوير"، وقراءتين للباحث أمين دراوشة في كتابي "منهجيات البحث في تعليم الدراما"، و"الدراما والقصة الشعبية لسنوات الطفولة المبكرة"، اللذين صدرا، مؤخراً، عن مركز القطان للبحث والتطوير التربوي.
لتصفّح العدد كاملاً، اضغط هنا.
لتحميل مقالات العدد، اضغط رابط عنوان المقال في الجدول التالي:
العنوان |
اسم الكاتب |
---|---|
|
وسيم الكردي |
تقرير اللجنة العليا لمراجعة المسيرة التعليمية في فلسطين 2015 |
إعداد: اللجنة العليا لمراجعة المسيرة التعليمية |
فؤاد المغربي |
|
إلين آشبي |
|
د. عبد المالك أشهبون |
|
جهاد شويخ |
|
فيليب بيرنو |
|
فليب بيرنو |
|
فليب بيرنو |
|
فليب بيرنو |
|
دوروثي هيثكوت |
|
مالك الريماوي |
|
علا بدوي |
|
رجاء سرور |
|
سحر محمد الجبارين |
|
محمد عوض |
|
محمد غازي مرعي |
|
ثائر صلاح |
|
شفاء قرجة |
|
سمر مرتجى |
|
سوزان سليم كحيل |
|
عبير المدهون |
|
كوثر النيرب |
|
رشا مروان علي |
|
عمر أحمد خليفة |
|
باسم الحاج سعدي |
|
|
رحمة بني عودة |
أمين دراوشة |
|
أمين دراوشة |
|
إعداد: عبد الكريم حسين |